عناصر الموضوع الأول
مقدمة عن المقرر: التصيف الدراسي
مضامين المقرر:
لماذا دراسة حقوق الإنسان؟
التعريف بحقوق الإنسان
علاقة حقوق الإنسان بالمعارف المختلفة
المصادر المختلفة لحقوق الإنسان: القانون الدولي – الشريعة الإسلامية –الدساتير المحلية ..
الأنواع المختلفة لحقوق الإنسان:
الأبعاد المختلفة: الحقوق السياسية والمدنية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية..
المفاهيم الإقليمية للمفهوم..
نظم حماية حقوق الإنسان دوليًا وإقليميًا ومحليًا، وسبل النهوض بأوضاع حقوق الإنسان...
حقوق الإنسان والسياسة الخارجية..
حقوق الإنسان والبيئة..
الأخلاقيات العامة وقواعد النزاهة المتصلة بالدراسات الاجتماعية والسياسية..
واقع حقوق الإنسان على المستوى الدولي وفي مصر والوطن العربي..
موقع حقوق الإنسان من المعارف المختلفة
علاقة حقوق الإنسان بالمعارف القانونية والاجتماعية والسياسية..
حقوق الإنسان: أحد فروع العلوم السياسية الذي يتصل بالكثير من المعارف السياسية كالنظم السياسية والسياسات الخارجية والمنظمات الدولية وغيرها..
الأفرع الأساسية للمعرفة السياسية
النظرية السياسة والفكر السياسي..
السياسة والحكومة الوطنية: مثل السياسة والحكم في مصر، السياسة الفرنسية، السياسة والحكم في الولايات المتحدة..
النظم السياسية والسياسة المقارنة..
العلاقات الدولية: السياسات الخارجية – المنظمات الدولية..
السياسة العامة والإدارة العامة..
معارف بينية أخرى: الاقتصاد السياسي، التاريخ السياسي، الجغرافيا السياسية، علم النفس السياسي، علم اجتماع السياسة، الإدارة العامة..
عناصر الموضوع الثاني
لماذا الاهتمام بحقوق الإنسان؟
مكانة الإنسان وتفضيله على سائر المخلوقات ..
تعرض الإنسان دوما للكثير من الانتهاكات والاعتداءات على حقوقه وحرياته..
عالميا: المؤتمر العلمي لحقوق الإنسان في فيينا 1993 وصدور قرار بجعل السنوات العشر من 1995 إلى 2004 ”عقد تعليم حقوق الإنسان“ في كل مراحل التعليم الرسمي وغير الرسمي.
أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوليو 2004 باعتماد برنامج عالمي للتربية على حقوق الإنسان..
ارتباط حقوق الإنسان وواجباته بجهود الإصلاح والنهضة والتنمية..
ارتباط قضايا حقوق الإنسان بحياة الإنسان في المجتمع وتفاعله مع غيره في المجالات المختلفة ..
ارتباطها بالواجبات ..
أهداف تعليم حقوق الإنسان:
الدفاع عن كرامة الإنسان..
المساهمة في تغيير حياة الإنسان إلى الأفضل بشأن: التغيير في القيم والمشاعر - والتغيير في السلوك
تعزيز فكرة العدالة الاجتماعية..
تعزيز الربط بين الفرد والجماعة والدولة ومؤسساتها..
تعزيز مشاعر التضامن مع الآخرين..
تنمية مهارات رصد الانتهاكات والتعامل مع المنتهكين..
دعم مهارات فهم قضايا حقوق الإنسان..
تعزيز سبل التعليم التفاعلي..
تعزيز سبل المشاركة في الشأن العام – المواطنة..
كيف ندرس حقوق الإنسان؟
الجانب المعرفي: تدريس المبادئ الرئيسية لأبرز حقوق الإنسان ومصادرها وأنواعها والآليات المستخدمة لحمايتها..
الجانب الوجداني: القيم والاتجاهات وأنماط السلوك التي تُعلي من شأن حقوق الإنسان وتعمل على التمسك بها ..
الجانب السلوكي: لابد أن تستهدف مقررات حقوق الإنسان ترجمة المعارف والخبرات والقيم وأنماط السلوك إلى عمل دائم ونشاط مستمر من أجل الدفاع عنها في الواقع المعاش وتعزيز الجهود الكفيلة بمعالجة قضايا حقوق الإنسان..
تذكر أن تعليم حقوق الإنسان:
لابد أن تتواءم مع متطلبات كل فرع من فروع المعرفة ومع كل قطاع من قطاعات الحياة..
ترتبط باستقلال المؤسسات التعليمية وتمتع الأكاديميين بالحريات الأكاديمية ..
تعليم حقوق الإنسان في المراحل العمرية المختلفة
اضغط هنـــــــا لتحميل الملف
التعريف بحقوق الإنسان
- ليس من السهولة الاتفاق على تعريف محدد لحقوق الإنسان، نظرًا لاعتبارات كثيرة، منها:
ارتباطها بالكثير من المعارف القانونية والاجتماعية والسياسية واختلاف مداخل تناول قضايا حقوق الإنسان..
ارتباطها بالثقافات والحضارات المختلفة ..
تأثرها بالولاءات والقضايا السياسية المختلفة ..
استخدامها بطريقة مزدوجة لتحقيق مصالح الدول الكبرى ..
مصلحة مادية أو معنوية يحميها القانون ..
قدرة أو سلطة إرادية يخولها القانون لشخص من الأشخاص في نطاق معلوم..
- ما الحق؟
الحق هو: إرادة ومصلحة في وقت واحد ..
إنسان صاحب حق، أي صاحب مطلب مشروع – وهو مشروع لأن:
مُدعم من القانون ويُمليه العرف الذي يتفق مع القانون..
ولأنه يتفق مع الرأي العام والأخلاق السائدة..
والحق هو المسموح به عن طريق القوانين إما تصريحا أو بالسكوت عنه (ما ليس ممنوعًا فهو مسموح)..
أمثلة: الحق في الحياة – حق الملكية – حق التنقل ..
- تعريفات:
الحقوق والحريات التي يكتسبها الإنسان بوصفه إنسانًا ومنها: الحق في الحياة، الحق في الملكية، حرية الرأي والتعبير، حرية الاجتماع، حرية الحركة، الحماية ضد التمييز، الحماية ضد التعذيب، حق المساواة أمام القانون، الحق في الحصول على الطعام والتعليم والصحة والوظيفة، حق الشعوب في تقرير مصائرها، مع توفر الأنظمة والضمانات الكفيلة بتمتع الإنسان بهذه الحقوق وحمايتها وقت السلم ووقت الحرب..
مجموعة من المعايير الدولية المتفق عليها والتي تحدد وتحمي كرامة الإنسان وسلامته بلا أي تمييز من ناحية اللون أو الأصل أو الدين أو المذهب أو المكانة الاجتماعية أو الاقتصادية..
مجموعة القواعد والمبادئ المنصوص عليها في عدد من الإعلانات والمعاهدات الدولية وفي مصادر أخرى والتي تؤمن حقوق وحريات الأفراد والشعوب في مواجهة الدولة، وهي حقوق لصيقة بالإنسان وغير قابلة للتنازل، وتلتزم الدولة بحمايتها من الاعتداء أو الانتهاك..
فرع من فروع العلوم الاجتماعية يختص بتحديد الحقوق والرخص الضرورية التي تتيح ازدهار شخصية كل فرد في المجتمع استناداً إلى كرامته الإنسانية..
- العناصر الأساسية في تعريف حقوق الإنسان:
مجموعة من الحقوق والحريات ..
يكتسبها الإنسان بوصفه إنسانًا ..
تحدد وتحمي كرامة الإنسان وسلامته ..
حقوق لصيقة بالإنسان وغير قابلة للتنازل ..
تؤمن حقوق وحريات الأفراد والشعوب في مواجهة الدولة واحتمال تعسف الدولة..
تلتزم الدولة بحمايتها من الاعتداء أو الانتهاك..
لا تُميز بين الناس على أي أساس كان..
معايير وضمانات كفيلة بتمتع الإنسان بهذه الحقوق وحمايتها ..
منصوص عليها في عدد من الإعلانات والمعاهدات الدولية وفي مصادر أخرى تختلف باختلاف الثقافات والحضارات، كالشريعة الإسلامية..
تتعدد أنواع الحقوق: الحق في الحياة، الحق في الملكية، حرية الرأي والتعبير، حرية الاجتماع، حرية الحركة، الحماية ضد التمييز، الحماية ضد التعذيب، حق المساواة أمام القانون، الحق في الحصول على الطعام والتعليم والصحة والوظيفة، حق الشعوب في تقرير مصائرها ..
وقت السلم ووقت الحرب ..
حالة تطبيقية: (1)
شاهد هذا الفيديو ثم ارصد أهم حقوق الإنسان المنتكهة?
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عناصر الموضوع الثالث
مصادر حقوق الإنسان
القانون الدولي
لشريعة الإسلامية
الدساتير المحلية
الاعتراف بحقوق الإنسان في القانون الدولي العام
أولا: ما مصادر حقوق الإنسان في القانون الدولي؟
�ميثاق الأمم المتحدة، 1945
�الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ديسمبر 1948
�العهدان الدوليان.. لعام 1966
ثانيا: ما التزامات الدولة تجاه انتهاكات حقوق الإنسان؟
�التزام الاحترام
�التزام الحماية
�التزام الوفاء
ثالثا: الحماية الدولية لحقوق الإنسان
رابعا: مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
خامسا: المحكمة الجنائية الدولية
أولا: حقوق الإنسان في ميثاق الأمم المتحدة
اضغط هنا لقراءة ميثاق الأمم المتحدة بالعربية أو بالانجليزية
لزيارة موقع الأمم المتحدة اضغط هنــا
�الأمم المتحدة نشأت من أجل حفظ السلم والأمن الدوليين..
�اهتم في ديباجته بحقوق الإنسان: ” ... إيمانا بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره ...“
�مادة 1- فقرة 3: من أهداف الميثاق :
”تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً والتشجيع على ذلك إطلاقاً بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء“.
ما جاء في الميثاق خطوة متقدمة من خطوات الاعتراف بحقوق الإنسان وتطور حقوق الإنسان لسببين هما:
- الاعتراف جاء من الجماعة الدولية على أساس مبدأ (لأول مرة في التاريخ) تحريم استخدام القوة أو التهديد باستعمالها..
- أن الاعتراف جاء من أهم منظمة عالمية شهدها العالم.
حقوق الإنسان في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (ديسمبر 1948)
اضغط هنا لقراءة الإعلان بالعربية أو الانجليزية
�أكد الإعلان في ديباجته ما جاء في ميثاق الأمم المتحدة من أن:
�الجماعة الدولية ستواصل جهودها في تعزيز وتأكيد حقوق الإنسان والاعتراف بها..
�والتأكيد على ضرورة التزام الدول باحترام حقوق الإنسان..
� المادتان الأولى والثانية من الإعلان: تأكيد على اعتراف الجماعة الدولية بأهمية حقوق الإنسان ..
مضامين الإعلان
.1التأكيد على المساواة والحرية لكل الناس دون التمييز..
.2وُهب الناس العقل والوجدان لكي يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء..
أبرز الحقوق
¢حق الحياة والأمان
¢الحريات الشخصية
¢تحريم الاسترقاق أو الاستعباد
¢تحريم التعذيب أو المعاملة القاسية
¢المساواة أمام القانون
¢الحق في التقاضي
¢عدم جواز الاعتقال
¢حرية الرأي والتعبير
¢حق التنقل
¢الحق في الجنسية
¢حق المشاركة في إدارة شؤون بلده
¢حقوق الزواج والأسرة
القيمة القانونية للإعلان
- البعض يشكك في القيمة القانونية للإعلان باعتبار أنه مجرد إعلان وليس اتفاقية دولية أو معاهدة ..
- أي مجرد توصية من الجمعية العامة.. وغير ملزم للأعضاء..
لكن الإعلان:
� سابقة دولية هامة ..
� صدر بإجماع الأعضاء ..
�يستخدم كأساس لكل الاتفاقيات اللاحقة ومن ثم فهو يرتب التزامات قانونية واضحة ..
3- حقوق الإنسان في العهدين الدوليين الصادرين عن الجمعية العامة 1966
1. العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
اضغط هنا لقراءة العهد بالعربية أو الانجليزية
2. العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
اضغط هنا لقراءة العهد بالعربية أو الانجليزية
ما الذي أضافه العهدان؟
- وَضَعَا نظامًا قانونيًا ينطبق على الجماعة الدولية بأسرها من خلال النص على مجموعة من الالتزامات الواضحة والمحددة ..
- الإعلانان موجهان للشعوب والجماعات ..
- يمثلان خطوة أخرى من تطور حقوق الإنسان باعتراف الجماعة الدولية بها ..
- الحفاظ عليها هو حفاظ على السلم والأمن الدوليين ..
أبرز مضامين العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية
- حق الشعوب في تقرير مصيرها..
- الحق في الحياة والحرية والسلامة الشخصية..
- المساواة أمام القانون ..
- الحق في المشاركة في الحياة العامة دون تمييز ..
أبرز مضامين العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..
- حق العمل – الحق في تشكيل النقابات – الحق في الضمان الاجتماعي – الحق في التعليم والثقافة ..
- حق الشعوب في التصرف بحرية في ثرواتها ومواردها الطبيعية ..
- ضرورة التزام الدول بهذه الحقوق ..
- ضرورة أن تكفل كل دولة هذه الحقوق لمواطنيها دون تمييز ..
- ضرورة أن توفر كل دولة الحماية التشريعية والقضائية لكل فرد لحماية حقوقه وحرياته ..
حالة تطبيقية: (2)
هل تعرف أن:
حوال 1.2 مليار شخص حول العالم ينامون جوعى يوميًا..
ضحايا الجوع كل عام أكثر من ضحايا أمراض الإيدز والملاريا والسل مجتمعة...
يموت طفل كل ست ثوان بسبب الجوع أو أمراض متعلقة به..
في ضوء هذه المحاضرة: هل هناك رابط بين بين انتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وبين السلم والأمن داخل الدول وفيما بين الدول؟ ما هو هذا الرابط؟
لقراءة المزيد عن الفقر في العالم اضغط هنـــــا..
عناصر الموضوع الرابع
ثانيا: التزامات الدولة تجاه انتهاكات حقوق الإنسان
تلتزم الدول المصادقة على المواثيق الدولية بالأمور التالية:
1. التزام الاحترام: أي حظر أي فعل قد يُقوض التمتع بالحقوق ..
أمثلة:
· التزام احترام الحق في الحياة يعني: لا يجب على الشرطة قتل شخص مشتبه فيه لمنعه من الهرب في حالة ارتكابه جريمة بسيطة كالسرقة مثلا..
· التزام الاحترام للحق في التصويت يعني: عدم تدخل السلطة في عملية التصويت واحترام نتائج الانتخابات مهما كانت..
2. التزام الحماية:
تحمي الدولة الأفراد من التجاوزات التي ترتكبها جهات غير الدولة..
تساعد الدولة الأفراد وتحميهم بإتخاد تدابير ايجابية على شكل قوانين تنظم حماية الأفراد
أمثلة:
· الحق في الغذاء : تضع الحكومات قوانين لمنع الأشخاص الأقوياء أو المنظمات القوية من انتهاك حق الغذاء، ومنع البعض من احتكار بيع سلع معينة..
· الحق في التصويت: تنظم مؤسسات الدولة عملية التصويت بالاقتراع السري وذلك لمنع التهديدات من جانب الأشخاص المتنفذين أو بعض السياسيين أو رؤساء القبائل أو العشائر
3. التزام الوفاء:
أي تتخذ الدولة إجراءات إيجابية لكفالة إمكانية ممارسة حقوق الإنسان..
أمثلة:
· الحق في التعليم: يجب على الدولة أن توفر الطرق والوسائل لحصول الجميع على التعليم الإلزامي والثانوي المجاني والتعليم العالي والتدريب المهني وتعليم الكبار ومحو الأمية ..
· الحق في الحياة : تتخذ الدولة التدابير التشريعية والإدارية التي تقلل تدريجياً من وفيات الأطفال ..
ثالثا: الحماية الدولية لحقوق الإنسان
الأمم المتحدة:
· دور الجمعية العامة للأمم المتحدة: دور تشريعي ورقابي..
· دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي: وضع تقارير ودراسات – تقديم توصيات للجمعية العامة
دور لجان اتفاقيات حقوق الإنسان في الحماية:
· لجنة مكافحة التمييز العنصري: فحص التقارير وتلقي الشكاوى ثم إصدار توصيات ..
· اللجنة المعنية بحقوق الإنسان: النظر في الشكاوى..
· لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية: رقابة تنفيذ العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..
رابعا: مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
Human Right Council
اضغط هنــا لزيارة موقع المجلس
� حل المجلس محل المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة
� نشأ بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 مارس 2006
� وقفت عدة دول ضد المجلس، من بينها: الولايات المتحدة – إسرائيل
� أيدته دول ومنظمات أخرى: دول عدم الانحياز – دول منظمة المؤتمر الإسلامي – المجموعة العربية والمجموعة الافريقية بالأمم المتحدة..
� أحد أجهزة الأمم المتحدة..
� الهدف متابعة قضايا حقوق الإنسان ورصد انتهاكاتها وتقديم توصيات في شأنها
� عدد الأعضاء 47 دولة يتم انتخاب كل منها لمدة 3 سنوات من الجمعية العامة للأمم المتحدة... اطلع على الأعضاء الحاليين على موقع المجلس..
� آلية المراجعة الدورية لحقوق الإنسان في 192 العضو في الأمم المتحدة
� لجنة استشارية تعمل كمركز بحوث به عدد من الخبراء في حقوق الإنسان
� آلية معدلة لتلقي الشكاوى من الأفراد والمنظمات عن انتهاكات حقوق الإنسان
� ”الإجراءات الخاصة“ – وهي آلية كانت موجودة في المفوضية وتهتم بمتابعة انتهاكات حقوق الإنسان في الدول المختلفة
� أدان إسرائيل في أبريل 2007
� تقرير جولدستون: 3 أبريل 2009
خامسا: المحكمة الجنائية الدولية
The International Criminal Court (ICC)
اضغط على شعار المحكمة لزيارة موقعها
- أنشأت عام 2002 كمحكمة دائمة لمحاكمة الأفراد الذين يرتكبون تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الإعتداء..
- تقوم بدورها القضائي عندما لا تُبدِ المحاكم الوطنية رغبتها أو تكون غير قادرة على التحقيق أو الادعاء ضد تلك القضايا، فهي تمثل المآل الأخير..
- المحكمة الجنائية هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة، من حيث الموظفين والتمويل...
- مقرها في هولندا..
- تعمل في الجرائم التي ارتكبت منذ 1 يوليو 2002 وهو تاريخ دخول قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ..
- تختلف عن محكمة العدل الدولية – الذراع القضائي للأمم المتحدة والتي تفصل في المنازعات بين الدول وليس الأفراد..
- وهي تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة .. فهي أول هيئة قضائية دولية دائمة تحظى بولاية عالمية، وبزمن غير محدد، لمحاكمة مجرمي الحرب...
- عدد الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة 113 دولة حتى 18 أغسطس 2010 وهناك دول أخرى وقعت على قانون روما لكنها لم تصادق عليه بعد منها مصر والولايات المتحدة وروسيا والفلبين ومعظم الدول العربية ..
خريطة توضح الدول المصادقة على قانون روما حتى أغسطس 2010
- من الدول غير الموقعة: الصين والهند والباكستان وإندونيسيا ..
- المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هو لويس أوكامبو وهو مسؤول عن التحقيق والملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الحرب..
- فتحت المحكمة الجنائية تحقيقات في عدد من القضايا، هي: أوغندة - الكونغو الديمقراطية – جمهورية إفريقيا الوسطى- دارفور.. وأصدرت عدة مذكرات اعتقال ...
اضغط هنــــا لقراءة المزيد من التفاصيل حول هذه الحالات
حالة تطبيقية: (3)
1- ما الذي ينبغي على الدولة (المصادقة على المواثيق الدولية) فعله للوفاء بالتزاماتها تجاه الحقوق التالية:
a. حق السلامة الشخصية
b. حق العمل
c. حق المشاركة في الشؤون العامة
2- لماذا لا يمكن محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية في الوقت الحالي؟
عناصر الموضوع الخامس
مضامين المحاضرة
1. عالمية شريعة الإسلام..
2. النزعة الإنسانية للشريعة - الإنسان هو محور الشريعة..
3. ثلاثة جوانب لحقوق الإنسان في الإسلام..
4. اهتمام الإسلام بإقامة العدل والمساواة للبشر كافة..
5. ثلاثة مصادر حقوق الإنسان في الإسلام (القرآن الكريم – السنة النبوية – آثار الصحابة)..
6. مواثيق وإعلانات حقوق الإنسان في الإسلام..
أولا: عالمية شريعة الإسلام..
- عالمية شريعة الإسلام في دعوتها وفي خطابها للناس جميعًا على اختلاف أجناسهم وألوانهم وأماكنهم وأزمانهم..
قال الله تعالى:
”وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ“ الأنبياء 107
”وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيرًا ونذيرًا..“ سبأ، من الآية 28
السنة النبوية تؤكد هذا ..
- أي أن مباديء الإسلام تنسجم مع فطرة الإنسان دون أن ترتبط بأمة أو شعب معين ..
- عالمية الإسلام لا تعني نفي الأديان الأخرى – الإسلام يدعو إلى التعامل مع أتباعها بالحسنى
ثانيا: النزعة الإنسانية للشريعة - الإنسان هو محور الشريعة..
- الشريعة مجموعة المباديء والقواعد والأحكام التي تحمي الإنسان وقت السلم ووقت الحرب..
- ترتبط بإيمان المسلم – الإلتزام إلتزام ديني وقانوني..
- سبقت المواثيق الدولية المعاصرة ..
- كرّم الله الإنسان وخلقه في أحسن تقويم وأمر الملائكة بالسجود له وجعله خليفة له في الأرض..
- سخر الله للإنسان كل ما في السموات والأرض..
- وزود الله الإنسان بنعمة العقل وبالمواهب والقدرات ليسود في الأرض..
الإنسان محور الشريعة الإسلامية
- محور الشريعة هو الإنسان: من مقاصد الشرع في الخلق حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال..
- أي أن كل ما يتضمن حفظ هذه الأصول فهو مصلحة..
- وأينما توجد المصلحة فثم شرع الله..
- مصالح الناس تحتاج إلى كل الوسائل الممكنة لحمايتها..
- وضعت الشريعة الأحكام التي: تحمي الإنسان وتحافظ عليه قبل أن يولد وبعد ولادته إلى أن يموت وحتى بعد أن يموت.
حقوق قبل الولادة..
حقوق ما بعد الولادة وحتى الوفاة..
حقوق بعد الوفاة..
وفي السلم والحرب
اضغط هنـــا لقراءة وصية أبى بكر الصديق لجنود الإسلام قبل فتح بلاد الشام (12 هجرية)
ثالثا: اهتمام الإسلام بإقامة العدل والمساواة للبشر كافة..
اهتمام الإسلام بإقامة العدل والمساواة بين الناس في المجتمع جميعًا دون تفرقة على أساس اللون أو العرق أو النسب أو النوع..
اضغط هنـــا صحيفة المدينة (1 هجرية)
اضغط هنـــا لقراءة خطبة أبو بكر الصديق عند توليه الخلافة (11 هجرية)
اضغط هنـــا عهد عمر بن الخطاب لأبى موسى الأشعري المتضمن شروط القضاء (14 هجرية)
- الاختلافات العقدية شأن إلهي وليست معيارا للتمتع بالحقوق والإلتزام بالواجبات..
رابعا: حقوق الإنسان في الإسلام تتصل بجوانب ثلاثة
- اهتمت الشريعة بالجانب المادي: وضعت أحكام للمحافظة على المال.. وأوجبت مساعدة المجتمع والدولة المحتاجين والضعفاء..
واهتمت بالجانب الروحي للإنسان فجاءت بالعبادات من صلاة وصوم وحج ..
اهتمت بالعقل فوضعت كل ما يحافظ عليه: فرضت العلم وأعلت من شأن العلماء.. وحرمت أي اعتداء على العقل ..
أي ان خطاب حقوق الإنسان يتسم بالشمول: يخاطب الإنسان الذي يتكون من الروح، والجسد، والعقل، ومن ثم اهتم بتربية الناس على تنمية قدراتهم في "النظر" و"التأمل" و"التفكر" و"التدبر"...
من أبرز عناصر منهج التربية على حقوق الإنسان في الإسلام:
- تجريد العقل من المسلمات المبنية على الظن والتخمين، أو التبعية والتقليد.
- إلزام العقل بالتحري والتثبت.
- دعوة العقل إلى التدبر والتأمل في نواميس الكون.
- دعوة العقل إلى التأمل في حكمة ما شرع الله.
- دعوة العقل إلى النظر إلى سنة الله في الناس عبر التاريخ البشري، ليأخذ العبر والدروس ويتأمل في سنن الله في الأمم والشعوب والدول..
خامسا: مصادر حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية
1- القرآن الكريم: المصدر الأول للتشريع
”وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ” الإسراء، 70
تقتضي الآية الإقرار بحقوق كثيرة للإنسان قبل ولادته وفي حياته وبعد مماته..
2- السنة النبوية: المصدر الثاني للتشريع – كل ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير ..
خطبة الوداع: حرمة الدماء والمال – حقوق النساء – الأمانة – الأخوة – عدم التمييز بين الناس .. اضغط هنــا لقراءة الخطبة
3- آثار الصحابة..
خامسا: مواثيق وإعلانات حقوق الإنسان في الإسلام
- إعلان حقوق الإنسان وواجباته في الإسلام (رابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة 1979)
- البيان الإسلامي العالمي لحقوق الإنسان (المجلس الإسلامي الأوروبي، لندن 1981) اضغط هنــا لقراءة الإعلان
- إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في الإسلام (مجلس وزراء خارجية منظمة مؤتمر العالم الإسلامي ،القاهرة، 5 أغسطس 1990 )
اضغط هنــا لقراءة الإعلان
- إعلان بشأن حقوق الطفل ورعايته في الإسلام (المغرب، 1994)
- عهد حقوق الطفل في الإسلام (2005) اضغط هنــا لقراءة الإعلان
عناصر الموضوع السادس
حقوق الإنسان في الدساتير المحلية
المضامين
مقدمة عن اهتمام الدساتير بشكل عام بحقوق الإنسان
إشارة إلى أن العبرة ليست بالنصوص وإنما يالضمانات وبالتطبيق
أمثلة عن دساتير دول أخرى: الولايات المتحدة – الهند – ألمانيا..
ما أبرز الضمانات؟
ضمانات دستورية
ضمانات دولية
حقوق الإنسان في الدساتير العربية
حقوق الإنسان في الدساتير المصرية
حقوق الإنسان في الدساتير المحلية
- حقوق الإنسان في نصوص الدساتير المحلية
- العبرة ليست بالنصوص الدستورية بقدر ما هي بالضمانات التي تضمن تحقيقها
حقوق الإنسان في الدساتير – أمثلة من دول غير عربية
- اهتداء معظم الدساتير المحلية بالمواثيق والإعلانات والعهود والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ..
- تخصيص باب مستقل للنص على حقوق وحريات المواطنين، أو تخصيص فصول مستقلة، أو وثيقة مستقلة ..
أمثلة
- الدستور الأمريكي الصادر عام 1789(7 مواد) ثم التعديلات من 1-10 عام 1791 تسمى وثيقة الحقوق (Bill of Rights)
- اليابان (1946): الفصل الثالث عن حقوق وواجبات الشعب (المواد من 10 – 40)
- ألمانيا (1949): الفصل الأول: المواد من 1 – 19
- ماليزيا (1957): الفصلان الثاني والثالث عن حريات الأفراد والمواطنة ..
- الهند (1949) : الفصل الثاني (5-11) والثالث (12-35) عن المواطنة والحريات الأساسية ..
- جنوب إفريقيا (1996): الفصل الثاني وثيقة الحقوق
- الكيان الإسرائيلي:
مجموعة من القوانين الأساسية، من ضمنها قانون ”الكرامة الإنسانية والحريات“ عام 1992.. الذي يؤكد على الطابع اليهودي للبلاد ويتجاهل مبدأ المساواة..
قوانين وممارسات عنصرية تميز ضد كل من هو غير يهودي، مثل: قانون الجنسية، قانون العودة، الطرق الالتفافية، المخصصات المالية، حرية الصحافة، احتلال أراضي الغير، قيود على المساواة في التمتع بالحقوق السياسية والمدنية..
ضمانات حقوق الإنسان
- العبرة دائما ليست بالنصوص أو شمول دساتير الدول للنصوص والأحكام المتعلقة بهذه الحقوق والحريات وإنما بـ:
- توافر الضمانات اللازمة لحماية الحقوق والحريات ..
- ومدى التزام السلطات الحاكمة بهذه الضمانات وتقيدها بها..
ما هي أهم هذه الضمانات التي لابد من توافرها حتى يمكن الحد من انتهاكات حقوق الإنسان وصياة حقوق وحريات الأفراد والجماعات؟
أولا- أهم الضمانات الدستورية:
(1) خضوع الدولة نفسها للقانون: خضوع الحكام والمحكومين على قدم المساواة إلى القانون (دستور)، أو ما يسمى: حكم القانون أو الحكم الدستوري
(2) وجود قضاء مستقل يلجأ إليه من انتهكت حقوقه، خاصة إذا كانت الانتهاكات صادرة عن سلطات الدولة - وضمان ممارسة حق التقاضي
(3) مبدأ الرقابة على دستورية القوانين – سلطة المحاكم الدستورية العليا في الحكم على مدى دستورية القوانين .. آلية مهمة تعزز كفالة حقوق الإنسان وتحميها.
ثانيا - ضمانات دولية أخرى:
- الدور الإشرافي والرقابي الذي تمارسه المنظمات الدولية - مثل منظمة العمل الدولية فيما يتعلق بالحقوق والحريات الاقتصادية والاجتماعية.. كيف؟
- إلزام الدول الأعضاء برفع تقارير دورية إلى المنظمات الدولية توضح فيها مدى ما وصلت إليه فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقيات التي صدقت عليها
- نظام البلاغات والشكاوى المعمول به في بعض المنظمات، والذي يسمح بمقتضاه برفعها إليها من قبل الأفراد والجماعات ضد الدول التي يعتقد هؤلاء الأفراد أو الجماعات أنها لا تراعي حقوقهم
حقوق الإنسان في الدساتير العربية
- معظم الدساتير العربية أوردت معظم الحقوق الواردة في المواثيق الدولية غير أنها وضعت الكثير من القيود، وذلك بذكرها فى نهاية المواد الدستورية المتضمنة للحقوق عبارات مثل:
”القانون ينظم ممارسة تلك الحقوق“
”وفقاً للشروط المعنية بالقوانين والأنظمة“
”على ألا يكون مخلاً بالنظام والآداب العامة “
”ضمن حدود القانون“
تقييد بعض هذه الحقوق بقدرات وإمكانات البلاد
الكثير من الدساتير العربية:
- نصت على معظم الحقوق الأساسية..
- أكدت على استقلال القضاء، وفسحت المجال أمام المواطن لممارسة حق التقاضي..
- أكدت على دولة القانون ومبدأ سمو الدستور، ومبدأ الرقابة على دستورية القوانين
لكن لا يزال هناك تردد من جانب بعض الدول العربية عن التوقيع والتصديق على المواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان لأسباب عدة منها:
- النظر إلى حقوق الإنسان باعتبارها جزءًا من صميم الاختصاص الداخلي للدول، ومن ثم ليس هناك مبرر لإخضاعها للتشريعات والأحكام الدولية أو الرقابة الدولية.. ومن ثم هناك تخوف من الخضوع للإشراف الدولي فيما يتعلق بالأحكام والنصوص الواردة ..
- الربط بين تطبيق المواثيق الدولية وعدم انتهاك الشريعة الإسلامية.. كيف؟
خلاصة: أي أن الاحترام الفعلي للحقوق في المجتمعات العربية لا يزال موضع جدل وخلاف كبيرين باعتبار أن العبرة ليست بالنصوص الدستورية المتعلقة بهذه الحقوق أو ضماناتها، بل في الرغبة الحقيقية والإرادة الصادقة من قبل الحكومات القائمة على بذل أقصى الجهد لضمان تحقق هذه الحقوق للأفراد على أرض الواقع..
مصر
دستور 1923 أقر واعترف بحقوق وحريات الإنسان في مصر الحديثة – باب مستقل ..
الدستور الحالي (1971):
- الباب الثاني: المقومات الأساسية للمجتمع
- الفصل الأول : المقومات الاجتماعية والخلقية 7 إلى 22
- الفصل الثاني : المقومات الاقتصادية 23 إلى 39
- الباب الثالث : الحريات والحقوق والواجبات العامة 40 – 63
- الباب الرابع : سيادة القانون 64 – 72
الضمانات:
- موقف الدستور من سيادة القانون واستقلال القضاء ودور المحكمة الدستورية العليا ..
استحداث:
- وزارة للشؤون القانونية والمجالس النيابية - من ضمن اختصاصاتها متابعة قضايا حقوق الإنسان..
- المجلس القومي للمرأة 2000
- المجلس القومي لحقوق الإنسان عام 2003
- المجلس القومي لحقوق الإنسان
لجان المجلس القومي لحقوق الإنسان:
- لجنة الحقوق المدنية والسياسية
- لجنة الحقوق الاجتماعية
- لجنة الحقوق الاقتصادية
- لجنة الحقوق الثقافية
- لجنة الشؤون التشريعية
- لجنة العلاقات الدولية
- لجنة الشكاوى
- لجان أخرى ..
اختصاصات المجلس القومي لحقوق الإنسان
- وضع خطة عمل قومية لتعزيز وتنمية حماية حقوق الإنسان فى مصر
- تقديم مقترحات ، وتوصيات إلى الجهات المختصة فى كـل ما من شأنه حماية حقوق الإنسان
- إبداء الرأى والمقترحات والتوصيات اللازمة فيما يعرض عليه أو يحال إليه من السلطات والجهات المختصة
- تلقى الشكاوى فى مجال حماية حقوق الإنسان ، ودراستها وإحالة ما يرى المجلس إحالته منها إلى جهات الاختصاص مع متابعتها
- متابعة تطبيق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان
- اختصاصات المجلس القومي لحقوق الإنسان
- التعاون مع المنظمات والجهات الدولية والوطنية المعنية بحقوق الإنسان فيما يسهم فى تحقيق أهداف المجلس
- المشاركة ضمن الوفود المصرية فى المحافل ، وفى اجتماعات المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان
- الإسهام بالرأى فى إعداد التقارير التى تلتزم الدولة بتقديمها دورياً إلى لجان وأجهزة حقوق الإنسان
- التنسيق مع مؤسسات الدولة المعنية بحقوق الإنسان ، والتعاون فى هذا المجال ، مع المجلس القومى للمرأة ، والمجلس القومى للطفولة والأمومة وغيرهما من المجالس
- العمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتوعية المواطنين بها
- اختصاصات المجلس القومي لحقوق الإنسان
- عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش فى الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان
- تقديم المقترحات اللازمة لدعم القدرات المؤسسية والفنية فى مجالات حقوق الإنسان بما فى ذلك الإعداد الفنى والتدريب للعاملين فى مؤسسات الدولة ذات الصلة بالحريات العامة
- إصدار النشرات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف المجلس واختصاصاته .
- إصدار تقارير عن أوضاع وتطور جهود مصر فى مجال حقوق الإنسان على المستوى الحكومى والأهلى
حالة تطبيقية (4):
اذكر خمسة انتهاكات لحقوق الإنسان حدثت بالفعل في العمارة أو الشارع أو الحي الذي تسكن فيه؟ ثم اقرأ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948)، وإعلان القاهرة لحقوق الإنسان في الإسلام (1990) من هذا الموقع، واستخرج الحقوق التي تقابل تلك الانتهاكات في هذين الإعلانين؟
عناصر الموضوع السابع
أنواع الحقوق والحريات العامة
المضامين
الديمقراطية كنظام للحكم - احترام الحقوق والحريات أحد الأسس الجوهرية للنظم الديمقراطية
أنواع حقوق الإنسان
أولاً: أنواع الحقوق والحريات العامة:
الحريات الشخصية
حريات الفكر أو الحريات الذهنية
حرية التجمع
الحريات السياسية أو الحقوق السياسية
الحقوق والحريات الاجتماعية والاقتصادية
ثانياً: الحقوق اللصيقة بالشخصية
الديمقراطية كنظام للحكم
لفظاً: تتكون كلمة ديمقراطية (democracy ) من كلمتين يونانيتين: حكم الشعب أو الأغلبية ..
عملياً: تنوعت مضامين كلمة ”الشعب“ واختلفت أساليب ممارسة ”الحكم“ ..
اكتسبت عبر العصور مضامين إيجابية.. لذا يصف الكثير من الحكام أنفسهم بالديمقراطيين ...
وهناك أشكال كثيرة للديمقراطية..
الأكثر انتشارًا هي الديمقراطية التمثيلية النيابية:
تُعرّف من خلال وسائلها أي آليات ووسائل صنع القرارات السياسية عن طريق الأغلبية ..
الخصائص الرئيسية للديمقراطية كنظام للحكم
(1) حكم القانون والحكم المقيد: أي أن سلطة الحكومة مقيدة بدستور:
- يخضع له الحكام والمحكومون على قدم المساواة.
- يحيد الولاءات المذهبية والقبلية والطائفية والعرقية..
- يحدد آليات محددة لصنع القرارات والسياسات.
- سوضع بالتوافق بين القوى المختلفة..
(2) تمكين المواطنين من المشاركة السياسية:
- أي الشعب ( وليس فرد أو قلة) هو المصدر النهائي للسلطة التي تمارسها الحكومة.. الحكم وظيفة..
- والحكومة تستند إلى عنصر الرضا الشعبي في ممارستها لمظاهر تلك السلطة... عن طريق الانتخابات الديمقراطية
- الخصائص الرئيسية للديمقراطية كنظام للحكم
- المساواة السياسية، أي تساوي الفرص في المشاركة في عملية صنع القرارات السياسية أمام كافة المواطنين.. لا قيود على الأحزاب والنقابات..
- قاعدة ”صوت واحد لكل مواطن“، أي عدم حصول فئات معينة على أوزان تصويتية أكبر من غيرهم أو إقصاء فئات معينة من المشاركة السياسية..
(3) مبدأ المواطنة:
- تمتع جميع المواطنين بالحقوق والتزامهم بالواجبات على قدم المساواة..
- وجود ضمانات لحريات الأفراد وحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما فيها الأقليات والفئات الضعيفة في المجتمع..
(4) صنع القرارات العامة استنادًا إلى قاعدة حكم الأغلبية في المجالس النيابية مع ضمانات دستورية لحماية حقوق الأقليات التي يمكن أن تتضرر من قاعدة حكم الأغلبية.
أبرز الإجراءات والمؤسسات التي تضع قيودًا على قوة السلطة السياسية فتمنع استبداد الحكام:
- وجود برلمان منتخب يمارس وظيفة تشريع القوانين والرقابة على عمل السلطة التنفيذية (الرئيس والوزارة)..
- الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ووجود آليات للتوازن بينها.. وعلى رأسها المراجعة القضائية.
- وجود نظام قضائي مستقل يعمل على حماية حريات الأفراد وحقوقهم.
- التداول على السلطة من خلال آلية الانتخابات الديمقراطية التنافسية الدورية، وضمان انتقال السلطة من حكومة إلى أخرى بشكل منتظم وسلمي.
- تمكين المسئولين المنتخبين من ممارسة السلطة دون خضوعهم لسيطرة هيئات غير منتخبة مثل المؤسستين العسكرية أو الدينية.
- حق الاقتراع العام لكل المواطنين البالغين دون تمييز على أساس اللون أو اللغة أو الدين أو المذهب أو الأصل أو النوع أو المكانة الاجتماعية أو الاقتصادية.
- حق المواطنين في الترشح للمناصب السياسية العليا دون قيود..
- حق التعبير عن الآراء بحرية ودون خوف من بطش السلطة التنفيذية.
- حق المواطنين في تشكيل الجمعيات والهيئات المستقلة وخاصة الأحزاب السياسية وجماعات الضغط والمصالح.
- حماية حق المواطنين في المعرفة والحصول على المعلومات من أكثر من مصدر، وحماية القانون لهذا الحق.
- احترام حقوق الإنسان وحرياته الرئيسية بأنواعها المختلفة ..
خلاصة:
• احترام حقوق الإنسان وحرياته الرئيسية بأنواعها المختلفة موجود في الدول ذات أنظمة الحكم الديمقراطي وليس الاستبدادي أو التي تدعي أنها ديمقراطية..
• تتواجد هذه الحقوق بدرجات متفاوتة في الدول الأخرى ..
أنواع الحقوق والحريات العامة
· الحريات الشخصية
· حريات الفكر أو الحريات الذهنية
· حرية التجمع
· الحريات السياسية أو الحقوق السياسية
· الحقوق والحريات الاجتماعية والاقتصادية
1- الحريات الشخصية
- تتصل بشخص الإنسان وآدميته وحياته الشخصية..
- حريات جوهرية فهي أساس لإمكانية التمتع بالحقوق والحريات الأخرى..
- أنواعها:
o حق الأمان
o حرية التنقل
o حرمة المسكن
o سرية المراسلات
o حق احترام الكرامة الإنسانية
2 - حريات الفكر
o حرية الرأي
o الحرية الدينية
o حرية التعليم
o حرية الصحافة ووسائل الإعلام
3 - حريات التجمع
o حرية الاجتماع
o حرية تكوين الجمعيات والأحزاب السياسية
4 – الحريات الاقتصادية
o إتاحة الفرص للأفراد لممارسة الأنشطة الاقتصادية وإدارتها
o حرية التبادل التجاري
o حرية التملك
5 – الحريات والحقوق السياسية
o كل ما يتصل بحق الأفراد في المشاركة في الحياة السياسية، مثل:
o حق الانتخاب دون قيود
o حق الترشح للمناصب السياسية دون قيود
o حق تولي الوظائف العامة في الوزارات والأجهزة الإدارية للدولة..
o ..
ظهور الحقوق الاجتماعية والاقتصادية
o توفير حق العمل للأفراد
o حق العمال في تكوين النقابات العمالية واستخدام سلاح الإضراب
o حق التمتع بالتأمين الصحي
o الحق في التأمينات الاجتماعية
o حق مشاركة العمال في الإدارة
o حق التعليم المجاني
o الحق في معيشة اجتماعية كريمة
الحقوق اللصيقة بالشخصية
- حق الشخص في سلامة كيانه المادي
o حماية حياة الإنسان وجسده في مواجهة الغير
o حماية حياة الإنسان وجسده في مواجهة نفسه
- حق الشخص في سلامة كيانه الأدبي
o الحق في الشرف والاعتبار
o الحق في السرية
o الحق في الهيئة أو الصورة
o الحق في الإسم
- الحقوق المتعلقة بنشاط الشخصية
- الحقوق اللصيقة بالشخصية: خصائص حقوق الشخصية
§ حقوق مطلقة
§ لا تقوم بالنقود
§ لا يجوز التصرف فيها أو النزول عنها
§ لا تنتقل بالميراث
§ لا تخضع لنظام التقادم
- الاعتداء على الشرف والسمعة (حق التبليغ والنقد – إساءة استخدام حق النقد – القذف)
حالة تطبيقية: (5)
(1) اختر أبرز مشكلة تهمك شخصيًا من مشكلات حقوق الإنسان التالية أو اكتب المشكلة الأبرز من وجهة نظرك:
1- التمييز بين أطراف الأسرة الواحدة
2- العنصرية على أساس اللون
3- التمييز على أساس الدين
4- التمييز على أساس النوع (رجل/ إمرأة)
5- إيذاء الناس من حيث المشاعر
6- إيذاء الناس بدنيًا
7- الفقر/ الجوع
8- الظلم
9- السلبية السياسية
10- الجهل
11- الاستعمار
12- القمع السياسي
13- الإبادة الجماعية
14- التعذيب
15- السخرية
16- وجود لاجئين سياسيين خارج أوطانهم
17 - أخرى: .............................
(2) حاول أن تعبر عن هذه المشك