منتديات ليالي تونس
۩۞۩ منتديات ليلي تونس ۩۞۩ ترحب بكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلكم معنا
شكرا
۩۞۩ ادارة النقابة الأساسية بالفوج الجهوي لحفظ النظام بقفصة ۩۞۩


منتديات ليالي تونس
۩۞۩ منتديات ليلي تونس ۩۞۩ ترحب بكم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلكم معنا
شكرا
۩۞۩ ادارة النقابة الأساسية بالفوج الجهوي لحفظ النظام بقفصة ۩۞۩

منتديات ليالي تونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ليالي تونسدخول

منتدى نقابي شامل ومنوع بادارة أمنية

مرحبا بكل اعضاء وزوار منتديات ليالي تونس- ونتمنى لكم تصفح مفيد ووقت سعيد بين صفحات منتداكم الغالي- ادارة المنتدى

الموضوعات المطروحة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع إنما تعبر عن رأي كاتبها فقط
ادارة ومشريفي  منتديات ليالي تونس تتمنى لكم رمضان مبارك باذن الله

descriptionم23العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz

إخواني وأخواتي ورحمة الله وبركاته هذه السلسلة مقتبسة من كتاب (العقيدة الإسلامية من الكتاب والسنة الصحيحة) للشيخ محمد جميل زينو

(1) أركان الإسلام

س1- جبريل يسأل: يا محمد أخبرني عن الإسلام ؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام:
1- أن تشهد أن لا إله إلا الله: (لا معبود بحق إلا الله)
وأن محمدا رسول الله: (وأن محمدا أرسله الله لتبليغ دينه)

2- وتقيم الصلاة: (تؤديها بأركانها باطمئنان وخشوع)

3- وتؤتى الزكاة: (إذا ملك المسلم 85 غراماً ذهباً أو ما يعادلها من النقود يدفع منها 2.5 في المئة بعد سنة، وغير النقود لها مقدار معين)

4- وتصوم رمضان: (الامتناع عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية)

5- وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا: (الاستطاعة تتحقق بالصحة، وملك ما يكفيه فاضلا عن حاجته وحاجة من تلزمه نفقته، وبأمن الطريق)

أركان الإيمان

س1- قال جبريل : فأخبرني عن الإيمان؟
ج1- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإيمان:
1-أن تؤمن بالله: (الاعتقاد بأن الله خالق كل شيء ومعبود بحق. له أسماء وصفات تليق بذاته)
(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى : 11]

2- وملائكته: (مخلوقات من نور لتنفيذ أوامر الله لا نراهم )

3- وكتبه: (ومنها التوراة والإنجيل والزبور والقرآن ناسخها)

4- ورسله: (أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم)

5- واليوم الآخر: (يوم الحساب لمحاسبة الناس على أعمالهم)

6- وتؤمن بالقدر خيره وشره: (الرضا بما قدره الله مع الأخذ بالأسباب)

descriptionم23رد: العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz
(2) حق الله على العباد

س1- لماذا خلقنا الله؟
ج1-خلقنا الله لنعبده ولا نشرك به شيئا.
والدليل قول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات : 56]
وقال صلى الله عليه وسلم: (حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا) متفق عليه.

س2- ما هي العبادة؟
ج2- العبادة اسم جامع لما يحبه الله من الأقوال والأفعال: كالدعاء والصلاة والخشوع وغيرها.
قال الله تعالى : (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام : 162]
نسكي: ذبحي للحيوانات.
وقال صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: (وما تقرب إليّ عبدي بشئ أحب اليّ مما افترضته عليه ) حديث قدسي رواه البخاري

س3-كيف نعبد الله ؟
ج3- كما أمرنا الله ورسوله، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ) [محمد : 33]
وقال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) (أي غير مقبول) رواه مسلم

س4- هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟
ج4- نعم نعبده كذلك ، قال الله تعالى آمرا عباده: (وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً) [الأعراف : 56]
وقال صلى الله عليه وسلم: (أسأل الله الجنة، وأعوذ به من النار) رواه أبو داود بسند صحيح

س5- ما هو الإحسان في العبادة ؟
ج5- الإحسان هو مراقبة الله تعالى في العبادة، قال الله تعالى: (الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ) [الشعراء : 218-219]
وقال صلى الله عليه وسلم: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك) رواه مسلم

س6- ما هي أنواع العبادة؟
ج6- أنواع العبادة كثيرة منها:
الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والرغبة والرهبة والذبح والنذر والصوم والصلاة والسجود والطواف والحلف والحكم ، وغير ذلك من أنواع العبادة المشروعة.

descriptionم23رد: العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz

(3) أنواع التوحيد وفوائده

س1- لماذا أرسل الله الرسل ؟
ج1- أرسلهم للدعوة إلى عبادته، ونفي الشرك عن الله، قال الله تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ) [النحل : 36]
وقال صلى الله عليه وسلم: (الأنبياء إخوة من عَلاّت وأمهاتهم شتى ودينهم واحد) "عَلاّت: أب واحد" متفق عليه
المعنى: أصل إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة، فإنهم متفقون في أصول التوحيد، وأما فروع الشرائع فوقع فيها الاختلاف

س2- ما هو توحيد الرب؟
ج2- هو إفراده بأفعاله كالخلق والتدبير وغيرهما، قال الله تعالى: (الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الفاتحة : 2]
وقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض) متفق عليه

س3- ما هو توحيد الإله ؟
ج3- هو إفراده بالعبادة كالدعاء والذبح والنذر والصلاة والرجاء والخوف والاستعانة والتوكل وغيرها، قال الله تعالى: (وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ) [البقرة : 163]
وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين أرسله إلى اليمن: (فليكن أول ما تدعوهم إليه، شهادة أن لا إله إلا الله) متفق عليه
وفى رواية البخاري: (إلى أن يوحدوا الله)

س4- ما معنى "لا إله إلا الله" ؟
ج4- معناها: لا معبود بحق إلا الله
قال الله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ) [الحج : 62]
وقال صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين أرسله إلى اليمن: (من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله، حرم دمه وماله) رواه مسلم

س5- ما هو توحيد الأسماء والصفات ؟
ج5- هو إثبات ما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه رسوله في أحاديثه الصحيحة على الحقيقة، بلا تأويل ولا تشبيه، ولا تمثيل، ولا تعطيل، ولا تكييف، كالاستواء والنزول واليد وغيرها، مما يليق بكمال الله تعالى، قال الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الشورى : 11]
وقال صلى الله عليه وسلم: (ينزل الله في كل ليلة إلى سماء الدنيا) رواه مسلم
(ينزل نزولا يليق بجلاله، ولا يشبهه أحد من مخلوقاته).

س6- أين الله؟
ج6- الله فوق العرش على السماء، قال الله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) [طه : 5]
(أي علا وارتفع) كما جاء في البخاري عن التابعين
وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق ... فهو مكتوب عنده فوق العرش) رواه البخاري
ومن أنكر أن الله فوق العرش فقد كذب الله، وتكذيب الله كفر.

س7- هل الله معنا؟
ج7- الله معنا يسمعنا ويرانا ويعلم أحوالنا. قال الله تعالى: (قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) [طه : 46]
وقال صلى الله عليه وسلم: (.. إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم) (بعلمه يسمعكم ويراكم) رواه مسلم

س8- ما هي فائدة التوحيد ؟
ج8- فائدة التوحيد هي الأمن في الآخرة من العذاب المؤبد، والهداية في الدنيا، وتكفير الذنوب، قال الله تعالى: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) [الأنعام : 82]
(بظلم: أي بشرك)
وقال صلى الله عليه وسلم: (حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا) متفق عليه

descriptionم23رد: العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz

شروط قبول العمل

س1- ما هي شروط قبول العمل ؟
ج1- شروط قبول العمل عند الله ثلاثة:
1- الإيمان بالله وتوحيده: قال الله تعالى في حق الكافرين: (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً) [الفرقان : 23]
وقال صلى الله عليه وسلم: (قل آمنت بالله، ثم استقم) رواه مسلم
ومن شروط الإيمان أن لا ينقض صاحب العمل إيمانه بكفر أو شرك بأن يصرف شيئا من العبادة لغير الله، كدعاء الأنبياء والأموات والاستعانة بهم:

أ/ قال الله تعالى: (وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [الأنعام : 88]

ب/ وقال الله تعالى: (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الزمر : 65]

2- الإخلاص: وهو العمل الخالص لله من غير رياء ولا سمعة، قال الله تعالى: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) [غافر : 14]
وقال صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة) صحيح رواه البزار وغيره

3- الموافقة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) [الحشر : 7]
وقال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) (أي غير مقبول) رواه مسلم

descriptionم23رد: العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz

بس عندي بعض الاستفسارات...سمعت مرة من أحد الشيوخ، إن لا يجب النطق بالنية، يكتفي الفعل... مثلاً: نية الصوم، القيام للسحور... فهل الأفعال تكفي عن النية اللفظية؟؟ إذا كان لا.. فهل هناك صيغة محددة أو محببة للنية؟؟
و جزاك الله خير أخوي.. و جعله في ميزان حساناتك..
------------
الجواب:
بارك الله فيك أختي الفاضلة
هذه مسألة مهمة فاتني التنبيه عليها فأقول:
لا يجوز التـّـلفّـظ بالنية، إذ التـّـلفّـظ من محدثات الأمور
قال ابن عمر لما سَِمع رجلا عند إحرامه يقول: اللهم إني أريد الحج والعمرة. فقال له: أتُعلّم الناس؟ أو ليس الله يعلم ما في نفسك؟
فلا يتلفظ بالنية حتى عند إرادة الحج والعمرة
فلا يقول عند إرادة عقد الإحرام: اللهم إني أريد الحج والعمرة.
وإنما يُلبّي بالحج والعمرة معاً أو بأحدهما
فيقول كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لبيك عمرة وحجة
أو: لبيك عمرة
وهذا ليس من التلفظ بالنية إنما هو بمنزلة التكبير عند دخول الصلاة.

وكذلك إذا أراد الصلاة فلا يقول - كما يقول بعض الجهلة -: اللهم إني أريد أصلي صلاة الظهر أربع ركعات.
فإن هذا لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم.

وكذا الأمر بالنسبة لسائر العبادات؛ لأن النيّة محلّها القلب.
فيكفي فيها عقد العزم على الفعل.
كما أن نيّة تبييت الصيام من الليل لصوم الفريضة تكفي من أول شهر رمضان إلا أن يقطع النية بسفر أو فطر لمرض وعذر.
ويكفي في النية العزم على الفعل فإنه إذا عزم على صيام يوم غد ثم صامه أجزأته النية التي عقدها بقلبه.
ويُقال نفس الكلام في نية الصلاة، ولكن لا بد من تعيين النيّة لتلك الصلاة هل هو يُريد صلاة الظهر أو العصر مثلاً
وكذلك الوضوء، فإذا توضأ المسلم، وهو ينوي رفع الحدث ارتفع حدثه
ولو اغتسل ونوى بالغسل اندراج الوضوء تحته أجزأه وهكذا.

فالنيّة محلّها القلب ولا يجوز التلفظ بها، بل التلفظ بها بدعة محدَثة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
والله أعلم

descriptionم23رد: العقيدة الاسلامية الصحيحة التي توافق الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة

more_horiz
جزاك الله الخير و نفعك الله بعلمه
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد