مـامـن مـولـود يـولـد إلا نـخـسـه الـشـيـطـان، فـيـسـتـهـل صـارخـا مـن نـخـسـة الـشـيـطـان إلا ابـن مـريـم وأمـه
ثم قال أبو هريرة رضي الله عنه اقرؤوا إن شئتم:
(وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم )
شرح الحديث:
أولاً : معنى الولادة حين يستهل المولود أول استهلاله بدليل قول النبي – صلى الله عليه وسلم – :” حين يولد ” .
-
والنخس من الشيطان اشعار منه بالتمكن والتسليط ، وهذا يكون في نفسه فقط ،
ومن باب التخييل أن هذا المولود سيكون من أتباعه ، وحفظ الله تعالى لمريم
وابنها من نخسته ببركة إجابة دعوة أمها حين قالت { وإني أعيذها بك وذريتها
من الشيطان الرجيم } .
والنخس من الشيطان اشعار منه بالتمكن والتسليط ، وهذا يكون في نفسه فقط ،
ومن باب التخييل أن هذا المولود سيكون من أتباعه ، وحفظ الله تعالى لمريم
وابنها من نخسته ببركة إجابة دعوة أمها حين قالت { وإني أعيذها بك وذريتها
من الشيطان الرجيم } .
-
ثانياً : ليس معنى النخس أن الشيطان يتمكن من ابن آدم ، وأنه بسبب هذه
النخسة أصبح من حزبه ، فليس في هذا الحديث أي إشارة لذلك ، وغاية ما في
الأمر أن الشيطان ينخس أو ينغز أو يضرب فقط ، وهذا النخس هو أن الشيطان
يطمع في إغواء المولود فكأنه يمسه ويضرب بيده عليه ويقول هذا ممن سيكون في
حزبي وسأغويه .
ثانياً : ليس معنى النخس أن الشيطان يتمكن من ابن آدم ، وأنه بسبب هذه
النخسة أصبح من حزبه ، فليس في هذا الحديث أي إشارة لذلك ، وغاية ما في
الأمر أن الشيطان ينخس أو ينغز أو يضرب فقط ، وهذا النخس هو أن الشيطان
يطمع في إغواء المولود فكأنه يمسه ويضرب بيده عليه ويقول هذا ممن سيكون في
حزبي وسأغويه .
-
ثالثاً : ليس في هذا الحديث طعن على عصمة الأنبياء ، فليس في مس الشيطان
للمولود تمكن الشيطان من المولود بل عباد الله المخلصين لا يضرهم ذلك المس
أصلا.
ثالثاً : ليس في هذا الحديث طعن على عصمة الأنبياء ، فليس في مس الشيطان
للمولود تمكن الشيطان من المولود بل عباد الله المخلصين لا يضرهم ذلك المس
أصلا.
والله تعالى أعلى و أعلم
سُبْحَانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
واستَغفر الله العَظيمْ وَأتوبُ إليَه