[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا اضطررت لشراء مقاعد مُخصصة لأطفالك بالسيارة حتى ينعموا بالسلامة والأمان أثناء السير ،
عليكِ مراعاة بعض الشروط قبل الشراء.
وينصحك أندرياس راتزيك، من المركز التقني التابع لنادي السيارات بأنه يتعين على الآباء قبل الشراء
مراعاة أن يكون مقعد الطفل مزوداً بمساند ظهر وحواف جانبية ثابتة.
وقام نادي السيارات، الذي يتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً له، بحسب جريدة "الإمارات اليوم" ،
بإجراء اختبار لنحو ?33 مقعداً للأطفال، بالتعاون مع هيئة اختبار السلع والمنتجات بالعاصمة برلين.
وأظهرت نتائج هذا الاختبار حصول خمسة مقاعد على تقييم «ضعيف»، ومنها ثلاثة مقاعد للأطفال
الذين يتراوح وزنهم بين ?15 و?36 كيلوغراماً، لأن هذه المقاعد لا تشتمل على مساند ظهر بحواف
جانبية، أو أنها مزودة بها، ولكنها قابلة للخلع، وبالتالي فإن هذه المقاعد لا توفر حماية كافية للطفل
في حالة وقوع تصادمات جانبية.
وانتقد خبراء نادي السيارات، منذ سنوات، عدم إجراء اختبارات تصادم جانبية لمقاعد الأطفال التي
حصلت على موافقة رسمية طبقاً للمواصفة الأوروبية.
وتجدر الإشارة إلى تزايد خطر الإصابة في حالة التصادمات الجانبية بصورة أكبر من التصادمات الأمامية
المعتادة، بسبب أن جوانب السيارة تشتمل على قدر ضئيل نسبياً من الأماكن المخصصة للتهشم
وامتصاص الصدمات.
وأظهرت نتائج الاختبار أيضاً أن السعر المرتفع لا يُعد ضماناً للجودة، حيث نال اثنان من مقاعد الأطفال
باهظة الكلفة تقييم «ضعيف»، حيث بلغت كلفة المقعد الأول ?261 دولاراً أميركياً للأطفال بوزن ?18
كيلوغراماً، أما كلفة المقعد الآخر فبلغت ?336 دولاراً أميركياً، ويهدف إلى توفير الحماية للأطفال بوزن
تسعة إلى ?36 كيلوغراماً. وأرجع الخبراء سبب حصول هذه المقاعد على تقييم «ضعيف»، إلى أنها
لم توفر حماية كافية للأطفال في التصادمات الأمامية، حيث ارتخت أحزمة الأمان في الموديل الأول،
أما في الموديل الثاني فقد انفكت عناصر تثبيت المقعد. وتجدر الإشارة إلى أن كلفة المقاعد التي
خضعت للاختبار قد راوحت بين ?68 و?437 دولاراً أميركياً.
وإلى جانب الموديلات الخمسة السابقة، التي لم تنجح في هذا الاختبار، حصل ?17 موديلاً على تقييم
«جيد جداً»، ونال ?10 مقاعد أطفال أخرى على تقييم «جيد»، وحصل موديل واحد على تقييم «مقبول».
وقد تم اختبار هذه المقاعد من جوانب عدة، مثلاً من حيث السلامة والأمان، وطريقة الاستعمال،
والخصائص العملية، ونسبة المواد الضارة والملوثات، وكذلك مدى التجهيزات وطريقة التنظيف.
ومن الأمور اللافتة للنظر إجراء تحسينات على موديلين من مقاعد الأطفال، بعد أن نالا تقييم «ضعيف»
خلال شهر أكتوبر الماضي، بسبب ارتفاع نسبة التلوث بهما. أما الآن فقد أوضح نادي السيارات، وهيئة
اختبار السلع والمنتجات، أن هذه المقاعد لم تعد بها مكونات ضارة تقريباً. وعلى أية حال لم تظهر في
هذا الاختبار أية مكونات ضارة بالصحة في مقاعد الأطفال. وينصح نادي السيارات بضرورة تجريب مقعد
الطفل في السيارة قبل الشراء، والتأكد من أن الموديل المرغوب يناسب السيارة، ويمكن تثبيته بأمان
في مواضع التركيب الخاصة به
إذا اضطررت لشراء مقاعد مُخصصة لأطفالك بالسيارة حتى ينعموا بالسلامة والأمان أثناء السير ،
عليكِ مراعاة بعض الشروط قبل الشراء.
وينصحك أندرياس راتزيك، من المركز التقني التابع لنادي السيارات بأنه يتعين على الآباء قبل الشراء
مراعاة أن يكون مقعد الطفل مزوداً بمساند ظهر وحواف جانبية ثابتة.
وقام نادي السيارات، الذي يتخذ من مدينة ميونيخ الألمانية مقراً له، بحسب جريدة "الإمارات اليوم" ،
بإجراء اختبار لنحو ?33 مقعداً للأطفال، بالتعاون مع هيئة اختبار السلع والمنتجات بالعاصمة برلين.
وأظهرت نتائج هذا الاختبار حصول خمسة مقاعد على تقييم «ضعيف»، ومنها ثلاثة مقاعد للأطفال
الذين يتراوح وزنهم بين ?15 و?36 كيلوغراماً، لأن هذه المقاعد لا تشتمل على مساند ظهر بحواف
جانبية، أو أنها مزودة بها، ولكنها قابلة للخلع، وبالتالي فإن هذه المقاعد لا توفر حماية كافية للطفل
في حالة وقوع تصادمات جانبية.
وانتقد خبراء نادي السيارات، منذ سنوات، عدم إجراء اختبارات تصادم جانبية لمقاعد الأطفال التي
حصلت على موافقة رسمية طبقاً للمواصفة الأوروبية.
وتجدر الإشارة إلى تزايد خطر الإصابة في حالة التصادمات الجانبية بصورة أكبر من التصادمات الأمامية
المعتادة، بسبب أن جوانب السيارة تشتمل على قدر ضئيل نسبياً من الأماكن المخصصة للتهشم
وامتصاص الصدمات.
وأظهرت نتائج الاختبار أيضاً أن السعر المرتفع لا يُعد ضماناً للجودة، حيث نال اثنان من مقاعد الأطفال
باهظة الكلفة تقييم «ضعيف»، حيث بلغت كلفة المقعد الأول ?261 دولاراً أميركياً للأطفال بوزن ?18
كيلوغراماً، أما كلفة المقعد الآخر فبلغت ?336 دولاراً أميركياً، ويهدف إلى توفير الحماية للأطفال بوزن
تسعة إلى ?36 كيلوغراماً. وأرجع الخبراء سبب حصول هذه المقاعد على تقييم «ضعيف»، إلى أنها
لم توفر حماية كافية للأطفال في التصادمات الأمامية، حيث ارتخت أحزمة الأمان في الموديل الأول،
أما في الموديل الثاني فقد انفكت عناصر تثبيت المقعد. وتجدر الإشارة إلى أن كلفة المقاعد التي
خضعت للاختبار قد راوحت بين ?68 و?437 دولاراً أميركياً.
وإلى جانب الموديلات الخمسة السابقة، التي لم تنجح في هذا الاختبار، حصل ?17 موديلاً على تقييم
«جيد جداً»، ونال ?10 مقاعد أطفال أخرى على تقييم «جيد»، وحصل موديل واحد على تقييم «مقبول».
وقد تم اختبار هذه المقاعد من جوانب عدة، مثلاً من حيث السلامة والأمان، وطريقة الاستعمال،
والخصائص العملية، ونسبة المواد الضارة والملوثات، وكذلك مدى التجهيزات وطريقة التنظيف.
ومن الأمور اللافتة للنظر إجراء تحسينات على موديلين من مقاعد الأطفال، بعد أن نالا تقييم «ضعيف»
خلال شهر أكتوبر الماضي، بسبب ارتفاع نسبة التلوث بهما. أما الآن فقد أوضح نادي السيارات، وهيئة
اختبار السلع والمنتجات، أن هذه المقاعد لم تعد بها مكونات ضارة تقريباً. وعلى أية حال لم تظهر في
هذا الاختبار أية مكونات ضارة بالصحة في مقاعد الأطفال. وينصح نادي السيارات بضرورة تجريب مقعد
الطفل في السيارة قبل الشراء، والتأكد من أن الموديل المرغوب يناسب السيارة، ويمكن تثبيته بأمان
في مواضع التركيب الخاصة به